المنتدى الجزائري لكل العرب
االسلام عليكم مرحبا بالجميع ، لكم مني أجمل تحية وأرحب بكم لتكونوا مشرفين مميزين

الوحدة العاشرة كلها

اذهب الى الأسفل

الوحدة العاشرة كلها

مُساهمة من طرف adam21s في الخميس ديسمبر 15, 2011 1:35 pm

أولا ـ فهم المقروء : تحية وإشادة

1 - < b> تقديم الوحدة :من فنون الأدب العربي المقالة ؟ هل تعرفون فنونا أخرى ؟ ما هي ؟ ما المناسبات التي تلقى فيها الخطب ؟

2 ـ تقديم النص :هاتوا أمثلة عن ذكريات نحتفل بها ؟ ماذا نستفيد منها ؟ متى نحتفل بذكرى يوم العلم ؟

3 ـ الهدف الوسيطي :يدرك التلميذ أن الاحتفال بذكرى شخص معين باب من أبواب تكريمه .

4 ـ قراءة صامتة للنص .

5 ـ أسئلة لمراقبة الفهم :ما مناسبة هذه الخطبة ؟ بم وصف الشيخ عبد الحميد بن باديس أستاذه ؟ إلام يدعو في آخر النص ؟

ü الفكرة العامة :تحية الخطيب لشيخه البشير صفر في ذكرى رحيله والإشادة بمكانته العلمية ونشاطه والحث على الاقتداء به .

6 ـ قراءة نموذجية للنص.

7 ـ قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .

8 ـ فهم النص:

ü أ ـ شرح المفردات :كفر بالنعمة : لم يعترف بها , جحدها , أنكرها , تجاهلها ـ يقتفي أثره : يتبعه , يقتدي به .

ب ـ الأسئلة :بأي صفة شارك الشيخ ابن باديس في إحياء ذكرى رحيل الشيخ البشير صفر؟ من يكون البشير صفر ؟ ماذا قدم لأمته؟ ما هي البلدان المغاربية ؟ ما الروابط التي تجمع بين شعوبها ؟ هل نحن نكفر بالنعم حقا ؟ لماذا ؟ ما الهدف من إحياء ذكرى العظماء ؟ ما واجب شبابنا تجاههم ؟
ü ج ـ الأفكار الأساسية :

1 ـ تقديم الخطيب تحياته الشخصية وتحيات شعبه للشعب التونسي بمناسبة ذكرى رحيل أحد عظمائه. 2 ـ تأكيد الخطيب على متانة الروابط بين الشعبين الجزائري والتونسي .ن 3 ـ تذكير الخطيب بفضل الفقيد عليه في تعليمه وتكوينه. 4 ـ إشادة الخطيب بمكانة الفقيد واعتراف بجميل ه على وطنه وأمته . 5 ـ دعوة الخطيب الشباب إلى التأسي بالفقيد .

ü د ـ المغزى : ما المغزى المستفاد من النص ؟

1 ـ إحياء ذكرى عظيم من العظماء باب من أبواب الشكر والاعتراف بالجميل . 2 ـ أحسن تكريم للعلماء هو السير على مبادئهم و المحافظة على علمهم بنشره بين الناس .


ü ه ـ البناء الفني :

أ ـ الأسئلة :بم بدأت الخطبة ؟ ما غرض النداء ؟ إلى أي الأساليب ينتمي ؟ ما عناصر الخطبة ؟ ما الهدف من استعمال (إن) في الجملة ؟ ما عاطفة الخطيب من خلال النص ؟

1 ـ أيها الإخوان : نداء غرضه ا لتنبيه وهو من أساليب الإنشاء . 2 ـ عناصر الخطبة هي المرسل والمرسل إليه والموضوع . 3 ـ استعمل الكاتب التوكيد لتقوية المعنى وتوكيده . 4 ـ عاطفة الكاتب تظهر في حبه لشيخه وتقديره لجهوده واعترافه بجميله وحث الشباب على اتباع منهجه .

9 ـ تقويم بنائي: ـ وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة . ـ ركبوا جملا باستعمال النداءوالتوكيد .

10 ـ الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .

ثانيا ـ البناء اللغوي : ظن وأخواتها

1ـ تقويم مبدئي :ركبوا جملا باستعمال أفعال الشروع . أعربوا :أنشأ الفلاح يسقي الأشجار.

2 ـ الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .

ü 3 ـ عرض الأمثلة :

أ) 1 ـ أظن الروابط عديدة بين تونس والجزائر. 2 ـ يحسبنا غيرنا كافرين بالنعم . 3 ـ خلت الذكرى خاصة بالشيخ ابن باديس .

ب) 4 ـ علمت الشيخ ابن باديس صادقا . 5 ـ وجدت العلم سر النجاح . 6 ـ ألفي ت تكريم العلماء تكريما للعلم .

ج) 7 ـ صير العلم والعمل الأمم متقدمة . 8 ـ جعل الله طلب العلم واجبا . 9 ـ اتخذ الله ابراهيم خليلا .

4 ـ قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.

5 ـ التحليل والاستنتاج :

ü < /span> أ ـ عمل ظن واخواتها :لاحظوا المثال الأول . ما نوع الجملة ؟ لنحذف (ظن) . ما نوع الجملة الجديدة ؟ ماذا حدث للمبتدأ والخبر ؟

ظن وأخواتها أفعال ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ على أنه مفعول به أول لها وتنصب الخبر على أنه مفعول به ثان لها .

مثال:ظن الحارس الباب مفتوحا .

ناسخ فاعل مفع 1 مفع 2

ü ب ـ ظن وأخواتها : لاحظوا الأمثلة .استخرجوا الأفعال الناسخة وصنفوها حسب معانيها .

ظن وأخواتها ثلاثة أقسام: 1 ـ ما يدل على اليقين (علم,وجد,ألفى,درى,تعلم,رأى) . 2 ـ وما يدل الرجحان (ظن,زعم,خال,حسب,حجا,عد) .

3 ـ وما يدل على التحويل (صير,جعل,اتخذ,وهب,رد,ترك ) . تنبيه : ظن وأخواتها تعمل في الماضي والمضارع والأمرماعدا (تعلم) فهي للأمر..

6 ـ تقويم بنائي : ركبوا جملا باستعمال ظن وأخواتها مع تنويع الوضعيات .< /p>

7 ـ الهدف الوسيطي :يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .

ثالثا ـ تطبيقات :

1ـ تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة وتقويمها .

2 ـ تصحيح التمارين :

أ ـ رجل واحد كان سببا في حياة أمة . المقصود أن الرجل بعث الأمة من رقادها بالعلم الذي نشره فيها .

ب ـ المقطع جزء من خطبة لأن الخطيب بدأ بالنداء واستعمل الخطاب المباشر (إنك,بعملك, فارقت,ستعرف) .

ج ـ المرسل هو الشيخ ابن باديس والمرسل إليه هو الشعب الجزائري .

د ـ الألفاظ الدالة على ثناء الخطيب على الشعب هيعملك العظيم الشريف,متعشق للحرية و هائم بها ) .

ه ـ إدخال ظن وأخواتها على الجمل التالية: 1 ـ علمت الشعب متعشقا للحرية . 2 ـ وجدت عمل الشعب عظيما .3 ـ حسبت الصديق ناصحا .

و ـ إكمال الفراغ: 1 ـ حسبت الحياة لهوا ولعبا . 2ـ ظن أحمد السراب ماء . 3 ـ يخال مدير الشركة العمال مخلصين . 4 ـ عد الامتحان سهلا .

ز ـ استخدام ظن وأخواتها: 1 ـ صيرت الماء متدفقا . 2 ـ جعلت أسوار الحديقة عالية . 3 رأيت فائدة الكتاب عظيمة .

ح ـ تحويل الفعل في الجملتين إلى المضارع : 1 ـ يظن الأستاذ الامتحان سهلا . 2 ـ أحسب الفريق منتصرا .

ـ إعراب: يظن:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة . الأستاذ:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

الامتحان:مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة .سهلا: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة

3 ـ المرحلة الختامية :

4 ـ قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة.

5 ـ تقويم ختامي:ـ ماذا يجب على الأمة تجاه علمائها ؟ لماذا تكرمهم ؟ ماهي مظاهر التكريم التي تعرفونها ؟ ما أحسنها في رأيكم ؟

ـ ركبوا جملا باستعمال مكتسباتكم في هذا الدرس .

6 ـ الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.

7 ـ المطلوب : إعداد النص الموالي:المغامرة الكبرى .

adam21s
مشرف منتدى التعليم المتوسط

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 10/12/2011
العمر : 19

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى